احسان يصدر دراسة بعنوان "قياس وتقييم مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة لكبار السن"
أصدر مركز تمكين ورعاية كبار السن احسان دراسة بعنوان "قياس وتقييم مستوى الرضا عن الخدمات المقدمة لكبار السن خلال العام 2021، من وجهة نظر الفئة المستفيدة" وتأتي هذه الدراسة المسحية لاستطلاع رأي كبار السن حول الخدمات التي يقدمها مركز “إحسان”، وتتمثل هذه الخدمات في برامج التمكين والدعم والإرشاد والتوعية، وتعد هذه البرامج إحدى الوسائل المستخدمة لإشباع حاجات الفئة المستهدفة من كبار السن، وتحقيق مبدأ التعاون والتكافل داخل المجتمع، وشرحت السيدة مريم الانصاري مدير مكتب التخطيط والتطوير ورئيس فريق اصدار الدراسة ، اننا اذا اردنا تعريف البرامج المستخدمة لإشباع حاجات الفئة المستهدفة نقول: “إنها تلك الجهود الإيجابية التي يتم القيام بها عن طريق شخص أو أكثر بغرض المساهمة في نمو المجتمع وحمايته دون أي مقابل”، أما إذا أردنا التعريف من الجانب الاجتماعي فيمكن القول: “إنها تلك البرامج والمناشط الاجتماعية التي تهدف إلى إشباع حاجات الفرد بما يحقق له النمو السليم، وفق إمكاناته وقدراته، وبما يحقق حاجات المجتمع، الذي ينتمي إليه” موضحة أهمية البرامج التي يقدمها مركز “إحسان” لكونها عبارة عن برامج تنموية تهدف إلى إعداد أفراد من كبار السن ذوي قدرة على ممارسة دورهم التطوعي بمحيطهم الاجتماعي للحد من المشكلات الاجتماعية والصحية والنفسية والقانونية التي يمكن أن يتعرضوا لها، وكيفية الوقاية منها، وتعزيز ثقافتهم العلمية، وتنمية مهارة التعلم الذاتي لديهم؛ للقيام بدور إيجابي ومهم في تثقيف المجتمع، وقالت تقوم هذه البرامج بخدمة القضايا الإنسانية لكبار السن وتسليط الضوء عليها بشكل تعبوي وتوعوي لتحقيق المشهد الإيجابي الهادف في المجتمع. وختمت قائلة تعتبر دراسة قياس رضا الفئة المستفيدة عن مستوى الخدمات من أبرز آليات التقييم والمتابعة، وهي خطوة أساسية لتحليل مواطن القوة والضعف في الأداء ووضع تصورات للتطوير، وتجديد العمل بشكل مستمر.